الثلاثاء، 7 سبتمبر 2010

المعهد الدولي للصحافة يطالب بتبرئة الاعلامى المصري حمدي قنديل من تهمة سب وقذف وزير الخارجية


دعا المعهد الدولي للصحافة (IPI) في بيانه الصادر أمس الاثنين إلي تبرئة الإعلامي المصري المعارض حمدي قنديل، والذي قد يواجه عقوبة السجن أو الغرامة لاتهامه بالسب والقذف في حق وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط. وقد شدد المعهد في بيانه على ضرورة حماية حرية التعبير وحرية الصحافة في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لانتخابات رئاسية العام المقبل.


وكان أبو الغيط قد تقدم في 16 مايو الماضى ببلاغ للنائب العام برقم 9530 لسنة 2010 ضد كل من حمدي قنديل، والمهندس ابراهيم المعلم بوصفه رئيس مجلس إدارة جريدة الشروق، وذلك عقب نشر قنديل مقال له فى عدد صحيفة "الشروق" الصادر بتاريخ الثالث من مايو 2010 بعنوان "هوان الوطن وهوان المواطن"، وهو المقال الذي اعتبره وزير الخارجية المصري يحتوي علي سباً وقذفاً في حقه، حيث وصف قنديل في هذا المقال تصريح لأبو الغيط عن إسرائيل بأنها عدو بأنه "سقط سهوا من فم الوزير الذي عادة ما تسقط من فمه الكلمات كما تتساقط النفايات من كيس زبالة مخروم". وعليه قرر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود إحالة قنديل إلى محكمة جنايات الجيزة بتهمة السب والقذف في حق وزير الخارجية المصري، وذلك في ضوء قرار الاتهام الذي أعدته نيابة شمال الجيزة الكلية.


وقال المتحدث باسم المعهد الدولي للصحافة انطوني مايلز: "نشعر بالقلق الشديد لاحالة هذه القضية الى محكمة جنايات ونامل ان يبرىء القاضي حمدي قنديل". واضاف "يجب ان لا يكون الصحافيون تحت رحمة قوانين التشهير وخاصة تلك التي تحمي الموظفين الذين يتعلق نشاطهم بالمصلحة العامة". وشدد على ضرورة ضمان ذلك "خاصة الآن وفي هذه الفترة السابقة للانتخابات التي من المهم فيها جداً للمصريين أن يتمكنوا من الوصول بحرية الى جميع المعلومات والآراء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق