الخميس، 23 يوليو 2009

الحرية للمدونين المحتجزين في مطار القاهرة



أكدت جريدة اليوم السابع أن سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى قد احتجزت فجر الثلاثاء اثنين من المدونين المصريين عقب وصولهم للمطار قادمين من تركيا، وذلك بعد مشاركتهم فى مؤتمر للداعية الإسلامى فتح الله كولن منذ عشرة أيام، وهما عبد الرحمن عياش (صاحب مدونة الغريب ) ومجدى سعد (صاحب مدونه يلا مش مهم) دون إبداء أسباب لاحتجازهما. وأشار الخبر أيضاً إلي تأكيد أسر المدونين علي أنهم تلقوا اتصالا هاتفيا من ذويهم يؤكد احتجازهما بالمطار، وأن سلطات الأمن تمنع دخولهما البلاد إلا بعد إجراء تحقيقا معهما حول مشاركتهما بالمؤتمر الذى تناول عددا من القضايا الدينية والسياسية.
وفي سياق متصل، قامت قوة من جهاز أمن الدولة باعتقال أحمد أبو خليل (صاحب مدونات البيارق والمنبر وأبو القسام والفراقد)، وذلك بعد مداهمة منزله وتفتيشه بالكامل، ومصادرة مجموعة من الكتب الخاصة به، ثم تم ترحليه إلي مقر أمن الدولة الكائن بمدينة نصر. ويذكر أن أحمد أبو خليل حاصل على ليسانس اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 2008، ويعمل في مجال تدريس اللغة العربية بمركز لسان العرب المهتم بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، بالإضافة إلي عمله الصحفي في جريدة المصريون الإلكترونية، ومشاركته في عدد كبير من الأنشطة والمؤتمرات الطلابية، والتي كان من أهمها رئاسة نموذج مجمع اللغة العربية (أبجد) الذي يهدف إلى الاهتمام باللغة العربية؛ باعتبارها مكونًا أساسيًّا في عملية النهضة الحضارية والتقدم المنشود للمجتمع العربي والإسلامي، بالإضافة إلي أنه صاحب فكرة إنشاء نموذج مجمع البحوث الإسلامية، هذا ولم تعلن أي جهة عن الأسباب التي أدت إلي احتجاز أو اعتقال أياً من المدونين الثلاثة حتي الآن.
وجدير بالذكر أن هذا الأمر يأتي ضمن سلسلة المحاكمات والاعتقالات والمضايقات الأمنية التي طالت عدد كبير من المدونين ونشطاء الانترنت المعارضين للنظام السياسي خلال الفترة الماضية، والتي كان أقربها قيام مكتب أمن الدولة في مطار القاهرة باحتجاز وائل عباس (صاحب مدونة الوعي المصري) بعد عودته من السويد لمشاركته في احدي المؤتمرات المدعو إليها لأكثر من خمس ساعات,و منعه حتى من تناول اي طعام او ذهابه لدورة المياه, بالإضافة إلي مصادرة جواز سفره و تفتيشه ذاتيا بطريقة مهينة و تفتيش حقيبته, و مصادرة جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به، وطُلب منه ان يوقع على ايصال انه سلمهم اياه حتى يعرضوه على المصنفات الفنية و لكنه رفض ذلك واعتصم امام المكتب حتى يسلموه الجهاز الخاص به. و ادى طول فترة احتجازه الى ضياع حقيبة ملابسه.

هناك تعليقان (2):

  1. نسيت تكتب عن احمد ابو خليل صاحب مدونات عده منها البيارق http://bayarek.blogspot.com/ تم اعتقاله في نفس الفترة

    الحرية لمصر كلها !

    ردحذف
  2. شكراً يا شمس علي المعلومة بتاعت خبر اعتقال احمد أبو خليل، وأتمني أن يتم الإفراج عن جميع المعتقلين والمحتجزين من المدونين ونشطاء الانترنت!!

    ردحذف